The smart Trick of تنمية مهارات الطفل That Nobody is Discussing

Wiki Article



شجِّع الطفل على لعب الشطرنج مع أصدقائه أو أفراد عائلته.

ولا تنسى فغالي تقديم بعض النصائح المهمة التي تعزز مهارات الطفل الاجتماعية ومنها:

تُساعد مهارات الاسترخاء والتأمُّل على تنمية مهارات التَّعاطف لدى الطفل، فيُصبح أكثر قدرة على فهم مشاعر الآخرين واحتياجاتهم.

تُشير الدراسات إلى أنَّ الأطفال الذين يمارسون مهارات الاسترخاء والتأمُّل بانتظام يُحقِّقون نتائج أكاديمية أفضل من غيرهم.

رعاية الصغار

الاستماع والتواصل، حيث يتطلب تطوير قدرات الطفل الذهنية استماع الوالدين له والتفاعل معه.

التفكير النقدي: يُساعدُ الشطرنج على تنمية مهارات التفكير النقدي لدى الطفل؛ فهو يتعلَّم كيفيَّة تقييم المواقف، واتِّخاذ القرارات بناءً على التَّحليل المنطقي.

يُصبح الطفل أكثر قدرة على الاستماع إلى الآخرين وفهم مشاعرهم.

تكلم دائماً مع طفلك: فاللغة من أهم مهارات التواصل ويتعلمها الطفل من خلال الممارسة والتقليد وملاحظة كيفية استخدامك لها بشكل صحيح.

التفاعل مع الآخرين: التفاعل مع الآخرين مثل الأقارب والجيران يعد مصدر مهم لتنمية مهارات الطفل وتقوية مقدرته على التفاعل الاجتماعي وخاصةً في الموقف الاجتماعية الجماعية كالحفلات والأعياد والأفراح وغيرها من اللحظات التي يلتقي فيها أفراد العائلة مع بعضهم البعض، لذلك أحرص على تعرّف على المزيد انخراط طفلك مع الآخرين وساعده في تكوين الصداقات في المدرسة وخارجها وتسجيله في نوادي رياضية.

البيئة: وهي العامل الثاني المؤثر في مهارات الأطفال ويتمثل دور البيئة الحساس في كونها محل تجارب الأطفال في مواقعهم المختلفة من البيت إلى المدرسة إلى بيئة المجتمع الخارجي بشكل عام و مدى احتكاكهم بها وتأثيرها فيهم، فيمكن للبيئة أن تمثل الجانب السيء أو الحسن في حياة الطفل وبالتالي تؤثر في معالمه التنموية، فمثلًا الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية ويعيشون في دول العالم الثالث بنسبةٍ ما لا يصلون إلى معدل الذكاء المحتمل لهم وذلك بسبب تأثير البيئة السيء على نمو عقلهم.

مساعدة الطفل على معرفة لغة الجسد وتناسق تعبيرات وجهه مع صوته، وسيجد هذا عند مشاهدة التلفاز أو اليوتيوب، ولكن لمدة لا تصل إلى ساعتين طوال اليوم، بالإضافة إلى تشجيع الطفل على تسجيل صوته وسماع مشاعره مثل "أنا حزين، أنا غاضب، أنا سعيد" وكيف يقول الكلمة بأسلوب يعبر عما يشعر به.

أنه يمكن استعمالها كأداة للعمليات الرياضية اليدوية الذهنية في المدرسة أو التعليم المنزلي أو لإثراء معلومات الأطفال.

تقوية العضلات: تُحرِّك السِّباحة جميع عضلات الجسم، وتُساعد على تقويتِها وتحسينِ اللياقة البدنيَّة للطِّفل.

Report this wiki page